لائحة مسابقة الملك عبد العزيز الدولية

تقديم

 الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه ،أما بعد : فإن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير الأمم, إذ بعث الله إليها أفضل رسله وأنزل عليها خير كتبه، وأوجب عليها الاستمساك به والعمل بمحكمه والإيمان بمتشابهه والتحلي بأخلاقه وآدابه. والقرآن الكريم هو المعجزة الكبرى والهداية العظمى للناس أجمعين, ففيه تقويم للسلوك وتنظيم للحياة، ومن اعتصم به فقد هدي إلى صراط مستقيم، ومن طلب الهدى في غيره فقد أضله الله. وأهل القرآن هم خير الناس، فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة قول النبي صلى الله عليه وسلم :”خيركم من تعلم القرآن وعلمه” ، وقوله عليه الصلاة والسلام: “مثل الذي يقرأ القرآن وهو ماهرٌ به مع السفرة الكرام البررة ” ، وقوله عليه الصلاة والسلام: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين” . إن العناية بالقرآن الكريم وخدمته من الأعمال التي يحرص عليها ولاة أمر هذه البلاد  وفقهم الله وسددهم  ومن فضل الله تعالى على المملكة العربية السعودية أن تحقق لها السبق في الاهتمام بالقرآن الكريم من جميع الوجوه ولله الحمد، وفي هذا العهد المبارك عهد خادم الحرمين الشريفين شهدت رعاية القرآن الكريم اهتماماً كبيراً في شتى جوانب الحياة ودعماً لا نظير له في داخل المملكة وخارجها. ونسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا وزير الشؤون الإسلامية  والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقة  صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ    

لائحة مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية

 لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره

 

 

 
  • أهداف المسابقة :
تتطلع هذه المسابقة القرآنية المباركة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1-تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا حفظً وفهمًا، وأداءً وتدبرًا. 2- إذكاء روح المنافسة الإيمانية الشريفة بين حفظة كتاب الله تعالى. 3- الإسهام الفاعل في ربط الأمة بالقرآن الكريم؛ مصدر عزها وسعادتها في الدنيا والآخرة. 4-إبراز عناية المملكة العربية السعودية بكتاب الله تعالى، والاهتمام بحفظه وتلاوته وتجويده، وتدبر   معانيه.
  • فروع المسابقة:
تضم مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره أربعة فروع على النحو الآتي: الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد، وتفسير مفردات القرآن الكريم كاملاً. الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد. الفرع الثالث: حفظ خمسة عشر جزءًا متتالية مع حسن الأداء والتجويد. الفرع الرابع: حفظ خمسة أجزاء متتالية مع حسن الأداء والتجويد. “هذا الفرع خاص بمرشحي دول الأقليات المسلمة  في الدول غير الإسلامية”.  
  • الجوائز والمكافآت :
تصرف الجوائز المالية للفائزين الثلاثة الأوائل من كل فرع على النحو التالي:
م الفرع الأول الفرع الثاني الفرع الثالث الفرع الرابع
الفائز الأول 250,000 120,000 60,000 40,000
الفائز الثاني 200,000 100,000 50,000 30,000
الفائز الثالث 150,000 80,000 45,000 20,000
 
  • شروط المسابقة:
  1. ألا يكون المرشح قد سبق له الاشتراك في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في درواتها السابقة.
  2. أن يكون المتسابق ذكرًا.
  3. ألا يزيد عمر المتسابق عن خمسة وعشرين سنة.
  4. أن يكون المتسابق حاملاً لجنسية البلد الذي يمثله.
  5. ألا يكون المتسابق من مشاهير القراء في العالم الإسلامي.
  6. أن يلتزم المتسابق بفرع المسابقة الذي اختاره في استمارة الترشيح؛ ولا يحق له تغيير الفرع بعد ذلك.
  7. تلتزم الجهة المرشحة بالتأكد التام من جودة حفظ المتسابق، وجاهزيته للمسابقة؛ مع الإشارة إلى أنه سيتم عقد تصفيات أولية لجميع المتسابقين فور وصولهم، وقبل بدء أعمال المسابقة، وسيتم استبعاد المتسابقين الذين تقل نسبتهم عن (80%).
  • الدعوات
     توجه الدعوات إلى فئتين فقط هما :
  1. الجهات الحكومية , وهي وزارات الشؤون الإسلامية , أو ما يقوم مقامها في الدول الإسلامية ويحق لكل دولة وجهت لها الدعوة التقدم بمرشحين اثنين فقط في الفروع الثلاثة الأولى فقط .
  2. دول الأقليات الإسلامية يحق لكل جهة وجهت لها الدعوة أن ترشح متسابق واحد فقط من الدولة.

نظام لجنة التحكيم 

  دأبت الأمانة العامة للمسابقات القرآنية على الاستعانة بخبراء علم القراءات في  وضع اللوائح المختصة بشؤون التحكيم، والتي تنظم عملية التحكيم وتضبط قواعدها بدقة وانتظام، كما أنها تسهم في تحقيق العدالة بين المتسابقين على اختلاف فروعهم ومستوياتهم.
وبحمد الله وتوفيقه تعتمد لجان التحكيم في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره  في تقييمها وفق قواعد ولوائح تضبط سير المسابقة في معايير دقيقة تضمن العدل ـ بإذن الله تعالى ـ بين المتسابقين ، وينتظم فيما يلي :
      1. عدد الأسئلة المخصصة لكل فرع كالتالي :
        أ – الفرعان الأول والثاني (5) أسئلة , ويزيد في الفرع الأول أسئلة مفردات التفسير للقرآن الكريم كاملاً .
       ب – الفرع الثالث (4) أسئلة.
       ج – الفرع الرابع (3) أسئلة .
      2. يلتزم بالأسئلة المعدة مسبقا بدءاً وانتهاء , حيث خصص لكل سؤال في حدود وجه كامل (15) سطراً وفق مصحف     المدينة النبوية .
      3. يفتح على المتسابق إذا أخطأ في الحفظ، أو وقع في لحن جليّ؛ كتبديل حرف مكان حرف، أو حركة مكان حركة.
      4. إذا أخطأ المتسابق في الحفظ ينبه عليه في المرة الأولى، ويحسم منه نصف درجة , فإن لم يصحح ينبه في المرة الثانية   ويحسم منه نصف درجة أخرى , وفي حال عدم تدارك الخطأ بعدهما يفتح عليه ويحسم منه درجة , وبذلك يكون    مجموع ما يحسم منه درجتان.
      5.إذا فتح على المتسابق ابتداء من غير تنبيه، كما لو توقف عن القراءة تحسم منه درجتان؛ فكل فتح بدرجتين سواء سبق     بتنبيهين على الأصل، أو سبق بتنبيه واحد، أو كان ابتداء من غير تنبيه؛ في حال توقفه عن القراءة.
      6. إذا تدارك القارئ خطأه قبل أن ينبه عليه أو كان التدارك متزامناً مع التنبيه لا يحسم منه شيء.
      7. إذا أخطأ المتسابق بعد بداية السؤال ــ مباشرة ولو بكلمة واحدة ــ يعامل كبقية الأسئلة من حيث التنبيه والفتح.
      8. يحسم على كل خطأ في التجويد نصف درجة , وفي حال تكرار الخطأ ذاته يكرر الحسم بعدد مرات الخطأ بنفس النسبة.
      9. إذا طلب من المتسابق القراءة من أول السورة التي يتم تسميتها فعلى المتسابق معرفة ذلك بنفسه, وفي حال الخطأ    يفتح عليه ويحسم منه درجة الخطأ في الحفظ.
     10.إذا أغفل المتسابق قراءة البسملة في أول السورة فينبه عليها ولا يحسم منه شيء.
     11. إذا أخطأ المتسابق في التجويد وفطن لخطئه وأصلحه في الحال لا يحسم منه شيء , أما بعد تجاوزه تماماً فيتعين احتساب خطأ تجويدي عليه.
     12. إذا أخطأ المتسابق في الحفظ ونبه ثم عاد فعليه أن يراعي أحكام التجويد وإلا حسم منه في خطئه الذي أحدثه في       الإعادة.
     13. يعطي كل حكم المتسابق الدرجة التي يستحقها في كل حقل من حقول استمارة المتسابق رقماً وكتابة.
     14. يخفف على المتسابق في مقدار الأسئلة إذا اتفق ثلاثة من أعضاء لجنة التحكيم منهم الرئيس على ضعفه.
     15. يكون متوسط درجات الحكام هي الدرجة التي يحصل عليها المتسابق.
     16. يحاط المتسابقون علماً بالقواعد الضرورية التي يراعيها الحكام في وضع الدرجات في اليوم الأول عند بدء فعاليات     المسابقة على وجه الإيجاز, ويتولى ذلك رئيس اللجنة.
     17- درجات حقول استمارة المتسابق في كل فرع من فروع المسابقة كالتالي :
 
الفرع التفسير الحفظ التلاوة التجويد
الأول 20 50 10 20
الثاني 00 70 10 20
الثالث 00 70 10 20
الرابع 00 70 10 20
     18. يشترط للحصول على الجوائز المقررة لكل فرع أن يحصل الفائز الأول والثاني على نسبة لا تقل عن (90%) وأن يحصل الفائز الثالث إلى الرابع على نسبة لا تقل عن (85%) لجميع الفروع.      19. إذا تساوى متسابقان في الدرجة النهائية بعد المراجعة تقسم الجائزة عليهما بالتساوي ، ويكون لكل واحد منهما المركز نفسه مكرراً .      20. على اللجنة المحافظة على سرية درجات المتسابقين ، وعدم إعلان النتيجة قبل وقتها.