لائحة مسابقة الملك سلمان المحلية

تقديم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين ، نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين أما بعد : فإن صلاح المجتمعات ، واستقامة الشعوب ، لا تقوم إلا على التمسك بشرع الله تعالى ، و التحاكم إليه ، والسير على أوامره ، والتنحي عن زواجره ، وإنَّ من نعم الله تعالى علينا – ونعمه كثيرة لا تُحصى – أن هدانا لهذا الدين العظيم ، ويسر لنا سلوك الطريق المستقيم ، ومنَّ علينا بالكتاب الكريم ” إنَّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أنَّ لهم أجراً كبيراً .” ، إنَّ الهداية للإسلام أعظم النعم وأجلها ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، وإن من أعظم أسباب الثبات على هذا الدين التزام كتاب الله تعالى ، والعناية به ، وحفظه وتلاوته ، وتدبره والوقوف عند أحكامه ، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يحثُّ أصحابه الكرام على القرآن تعلماً وتعليماً ، فعَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ, وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ, وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ) . وإنَّ من توفيق الله تعالى لهذه البلاد المباركة أن جعل الاهتمام بالقرآن الكريم تحكيماً وتعليماً في صدر اهتمامات ولاة أمرها ، وفي مقدمة أولوياتهم حيث إنهم جعلوا القرآن الكريم منهج التحكيم ، ومصدر النظام ، وعلى نهجه يسيرون ، ومن نوره يقتبسون ، وصور العناية بالكتاب العزيز كثيرة ، ومظاهر الاهتمام بالقرآن الكريم متنوعة ، وتأتي مسابقة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات شعلة من نور ، وقبساً من ضياء ، وثمرة مباركة من غراس طيب كريم ، فالتنافس في القرآن الكريم يحيي قلوب الناشئة ، ويحفزهم على الخير ، ويجعل منهم بناة خير للوطن ، ومصادر عز للأمة ، إذا تربوا على خلق القرآن ، وعملوا بما فيه من العقائد والأحكام والآداب . أسال الله تعالى أن يوفق خادم الحرمين الشريفين لكل خير، وأن يعينه على خدمة القرآن وأهله ، وأن يجزيه خير الجزاء ، ويبارك في جهوده ، ويسدد على الخير أعماله وآراءه ، ويجعل فيما يقدمه صلاح العباد والبلاد . وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العــــــام على المسابــــقــــة صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ    

لائحة المـسـابـقـة المـحـلـيـة

على جائزة  الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ

القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات

   

 أهـــــــداف المــســـابــقــة :

  • تشجيع أبناء الوطن وبناته على الإقبال على كتاب الله ــ جل وعلا ــ حفظاً وفهماً وأداءً وتدبراً.
  • إذكاء روح المنافسة بين حفاظ كتاب الله تعالى وحافظاته .
  • الإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة .
  • إبراز اهتمام المملكة العربية السعودية بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره .
   

فـــــــروع المـــســـابــقـة :

تتكون هذه المسابقة من خمسة فروع هي : الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد وتفسير مفردات القرآن كله . الفرع الــثــانــــي : حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد . الفرع الــثــالـــث : حفظ عشرين جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد . الفرع الـــرابـــــع :حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد . الفرع الخامس :   حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد .  

الــــشــــــــــروط  :

   يشترط في المتسابق المرشح ما يلي :
  • أن يكون المتسابق أو المتسابقة سعودي الجنسية.
  • ألا يزيد عمر المتسابق زمن المسابقة عن أربعة وعشرين (24) عاماً، ولا يزيد عمر المتسابقة عن خمسة وثلاثين (35) عاماً.
  • ألا يكون المتسابق مشاركاً في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره.
  • أن يكون المتسابق أو المتسابقة قد فازا على مستوى منطقتهما.
  • أن لا تكون مشاركة المتسابق أو المتسابقة في فرع سبق له الاشتراك فيه، أو في أدنى منه، ويُستثنى من ذلك الفرعان الأول والثاني، فيحق تكرار المشاركة فيهما حال عدم الفوز مرة واحدة فقط.
  • أن يلتزم الفائز أو الفائزة بالمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مناسبة الترشيح لها.

مــعــلــــومــــات عــــــامـــة :

  1. تتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابق ومرافقه طيلة مدة المسابقة .
  2. يجوز للمشترك الكفيف أو لمن يقل عمره عن (17) سبعة عشر عاماً اصطحاب مرافق معه .
  3. تبلغ الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمقر إقامة المسابقة ويتولى المتسابق ترتيب سفره ووصوله إلى المقر بالرياض .
  4. يقوم كل متسابق ومتسابقة بتعبئة الاستمارة الخاصة بالمشاركة وتصديقها من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقته وتدوين اسم الجمعية في المحافظة أو الجهة التابع لها.
  5. لا تعدّ تعبئة الاستمارة حقاً في المشاركة حتى يتم الحصول على الموافقة الكتابية من الأمانة العامة للمسابقة .

إجراءات إقامة المسابقة :

  1. تقام في كل منطقة إدارية مسابقات على مستوى , ثم على مستوى المنطقة لترشيح خمسة متسابقين على الأكثر للمشاركة في المسابقة بواقع مرشح واحد في كل فرع بشرط أن يحصل على نسبة (90%) فما فوق ويجوز ترشيح الفائز الثاني في الفرع الأول والثاني فقط ولمتسابق واحد فقط إذا كانت نسبته (93%) فما فوق  . وتتولى تنظيم هذه المسابقات الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة , وفروعها في المحافظات بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
  2. تُكوّن لجنة إشرافية على مستوى المنطقة , وعلى مستوى المحافظة تتولى الإشراف على تنظيم هذه المسابقات والترتيب لها , ويشترك في اللجنة مسؤولون من الجمعية , وفروعها , والقطاعات ذات العلاقة في المنطقة , أو المحافظة .
  3. تُكوّن لجنة تحكيم في المناطق والمحافظات من ثلاثة أعضاء على الأقل , من المتخصصين في القرآن الكريم وعلومه , من الجهات ذات العلاقة , مثل : الجامعات , وإدارات التعليم .
  4. تقوم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ــ بوضع خطة عامة لإقامة المسابقة في المحافظات , ثم في المنطقة , تشتمل على المواعيد , ولجنة الإشراف , ولجنة التحكيم , واللجان العاملة الأخرى , مع بيان أعمالها , وتزود الأمانة العامة للمسابقة بالوزارة بنسخة منها قبل مواعيد إقامة المسابقات بوقت كاف .
  5. تمنح الجائزة للفائز الأول , والثاني , والثالث , في كل فرع من فروع المسابقة .

الـــجـــــوائــــــز :

 

أ –   يصرف للفائزين ( الأول , والثاني , والثالث ) في كل فرع من فروع المسابقة جوائز مالية وفق الآتي :
الـــفـــــــــــرع الفائز الأول الفائز الثاني الفائز الثالث
الفرع الأول 100,000 90,000 80,000
الفرع الثاني 70,000 60,000 50,000
الفرع الثالث 40,000 35,000 30,000
الفرع الرابع 28,000 26,000 22,000
الفرع الخامس 20,000 18,000 16,000

نظام لجنة التحكيم

بحمد الله وتوفيقه تعتمد لجان التحكيم في المسابقة المحلية على جائزة  الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره  في تقييمها قواعد ولوائح تضبط سير المسابقة في معايير دقيقة تضمن العدل ـ بإذن الله تعالى ـ بين المتسابقين والمتسابقات ، وينتظم فيما يلي :
1- عدد الأسئلة المخصصة لكل فرع كالتالي :
أ –        الفرعان الأول والثاني (5) أسئلة , ويزيد في الفرع الأول أسئلة مفردات التفسير.
ب –      الفرع الثالث (4) أسئلة.
ج –       الفرع الرابع (3) أسئلة .
د –        الفرع الخامس (3) أسئلة.  
2- يلتزم بالأسئلة المعدة مسبقا بدءاً وانتهاء , حيث خصص لكل سؤال في حدود وجه كامل (15) سطراً وفق مصحف المدينة النبوية .
3- يفتح على المتسابق إذا أخطأ في الحفظ، أو وقع في لحن جليّ؛ كتبديل حرف مكان حرف، أو حركة مكان حركة.
4- إذا أخطأ المتسابق في الحفظ ينبه عليه في المرة الأولى، ويحسم منه نصف درجة , فإن لم يصحح ينبه في المرة الثانية ويحسم منه نصف درجة أخرى , وفي حال عدم تدارك الخطأ بعدهما يفتح عليه ويحسم منه     درجة , وبذلك يكون مجموع ما يحسم منه درجتين.
5- إذا فتح على المتسابق ابتداء من غير تنبيه، كما لو توقف عن القراءة تحسم منه درجتان؛ فكل فتح بدرجتين سواء سبق بتنبيهين على الأصل، أو سبق بتنبيه واحد، أو كان ابتداء من غير تنبيه؛ في حال توقفه عن القراءة.
6- إذا تدارك القارئ خطأه قبل أن ينبه عليه أو كان التدارك متزامناً مع التنبيه لا يحسم منه شيء.
7- إذا أخطأ المتسابق بعد بداية السؤال ــ مباشرة ولو بكلمة واحدة ــ يعامل كبقية الأسئلة من حيث التنبيه والفتح.
8- يحسم على كل خطأ في التجويد نصف درجة , وفي حال تكرار الخطأ ذاته يكرر الحسم بعدد مرات الخطأ بنفس النسبة.
9- إذا طلب من المتسابق القراءة من أول السورة التي يتم تسميتها فعلى المتسابق معرفة ذلك بنفسه, وفي حال الخطأ يفتح عليه ويحسم منه درجة الخطأ في الحفظ.
10- إذا أغفل المتسابق قراءة البسملة في أول السورة فينبه عليها ولا يحسم منه شيء.
11- إذا أخطأ المتسابق في التجويد وفطن لخطئه وأصلحه في الحال لا يحسم منه شيء , أما بعد تجاوزه تماماً فيتعين احتساب خطأ تجويدي عليه.
12- إذا أخطأ المتسابق في الحفظ ونبه ثم عاد فعليه أن يراعي أحكام التجويد وإلا حسم منه في خطئه الذي أحدثه في الإعادة.
13- يعطي كل حكم المتسابق الدرجة التي يستحقها في كل حقل من حقول استمارة المتسابق رقماً وكتابة.
14- يخفف على المتسابق في مقدار الأسئلة إذا اتفق ثلاثة من أعضاء لجنة التحكيم منهم الرئيس على ضعفه.
15- يكون متوسط درجات الحكام هي الدرجة التي يحصل عليها المتسابق.
16- يحاط المتسابقون علماً بالقواعد الضرورية التي يراعيها الحكام في وضع الدرجات في اليوم الأول عند بدء فعاليات المسابقة على وجه الإيجاز, ويتولى ذلك رئيس اللجنة.
17- درجات حقول استمارة المتسابق في كل فرع من فروع المسابقة كالتالي :
الفرع التفسير الحفظ التلاوة التجويد
الأول 20 50 10 20
الثاني 00 70 10 20
الثالث 00 70 10 20
الرابع 00 70 10 20
الخامس 00 70 10 20
 
18- يشترط للحصول على الجوائز المقررة لكل فرع أن يحصل الفائز الأول والثاني على نسبة لا تقل عن (90%) وأن يحصل الفائز الثالث إلى الخامس على نسبة لا تقل عن (85%) لجميع الفروع.